الإعجاز المُتجدد مع فواتح الكتاب

-A A +A

من أجمل ما نراه في القرءان الكريم هو تعدد أوجه الإعجاز في سوره وآياته. فكلما تعمقنا أكثر وجدنا أننا نقف أمام كتاب معجز من الناحيه اللغويه ، التشريعيه ، الصحيه ، العلميه والعدديه. وكلمنا تعمقنا أكثر أدركنا بشكل أكبر عظمة الله عز وجل. سوف أقوم اليوم بعرض نظره جديده في فواتح القرءان (الم ، كهيعص ، يس ...) عسى أن تعود عليكم بالفائده وتفتح المجال أمام دراسات أعمق في كتاب الله.

عندما أنزل الله تبارك وتعالى هذا القرآن تعهد بحفظه إلى يوم القيامة فقال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: 9]. وبما أن الله عز وجل قد تعهد بحفظ هذا الكتاب لا بد أن يكون قد أودع فيه براهين ودلالات تثبت أن هذا القرآن لم يُحرّف. كذلك خاطب الله تبارك وتعالى الإنس والجن فقال: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) [الإسراء: 88].

فهذه الآية فيها تحدّ للناس جميعاً أن يأتوا بمثل هذا القرآن، ولكي يبرهن لنا القرآن على استحالة الإتيان بمثله فإن الله تبارك وتعالى قد رتب كلماته وحروفه بنظام رقمي بديع لا يمكن لبشر أن يأتي بمثله ولغة الأرقام هي خير لغة للدلالة على هذا النظام المحكم.

يحتوي القرءان الكريم على 29 فاتحه تتصدر بعض السور مثل الفاتحه الم في سورة البقره والفاتحه كهيعص في سورة مريم. لقد أثارت هذه الفواتح إهتمام الكثيرين ومثلت على مدى العصور تحدي كبير أمام من يدعون بأن القرءان الكريم هو من كلام البشر. فلا أحد يعلم مطلقاً معنى هذه الحروف أو دلائلها ، وسرها لا يعلمه إلا منزل هذا الكتاب العظيم الله عز وجل. ولكن بعض الباحثين قاموا بعمل مبارك وناجح للكشف عن أسرار هذه الحروف مثل الأستاذ موفق مصطفى سعيد الذي قام بتخصيص قيم عدديه لحروف الفواتح وفقاً لعدد تكرارها بين الفواتح ذاتها ، أنظر إلى الجدول:

 
حروف فواتح القرءان مع قيم عدديه وفق لتكرار الحروف في الفواتح الـ 29
 

لقد تم التحقق من هذا الجدول المعروض من قبل الآخرين وهنا على موقع الإعجاز فنجد مثلاً أن الكلمات والآيات القرءانيه إعتماداً على هذا الجدول تشير إلى عدد الصبغيات الوراثيه للإنسان وترتبط بأعداد ضخمه قابله للقسمه على ثوابت الإعجاز مثل العدد 19 في سورة الفاتحه.

بتوفيق وإلهام من الله تعالى تم التوصل حديثاً إلى وجه جديد في الإعجاز العددي بالنسبه لهذه الحروف الـ 14. ما قمت بعمله مؤخراً هو إعطاء كل حرف من هذه الحروف قيمه عدديه وفقاً لترتيب ظهور الحرف بين الفواتح القرءانيه ، فالفاتحه الأولى هي الم في سورة البقره وهكذا يحصل حرف الألف على القيمه 1 واللام على القيمه 2 والميم على القيمه 3 ونتابع إعطاء القيم بهذا الشكل لبقية الفواتح بشكل تصاعدي إلى أن نصل إلى الفاتحه الأخيره ن في سورة القلم حيث يأخذ هذا الحرف القيمه 14. إليك عزيزي القارئ جدول مفصل لفواتح القرءان مرتبه تصاعدياً وفق ظهورها في المصحف الشريف:

 
فواتح سور القرءان الكريم بالترتيب التصاعدي وفق الظهور

وإليك الجدول الجديد لحروف الفواتح وفقاً لترتيب ظهور كل حرف بين الفواتح المختلفه في القرءان الكريم:

 
حروف فواتح القرءان مع قيم عدديه وفق ترتيب ظهور كل حرف بين الفواتح الـ 29

 
ما الذي يمكننا رؤيته من خلال إستعمال هذا الجدول الجديد ؟!

من عجائب سورة الفاتحه هو أن تمثيل حروفها حرفاً حرفاً وفق جداول عدديه مختلفه لقيم الحروف يعطي دائماً أعداد فائقة الضخامه تقبل كلها القسمه على 19 بدون باقي. للإطلاع على تلك الجداول والقيم الرجاء مراجعة مقال الفاتحه - المعجزه الكبرى على هذا الموقع. بالنسبه للجدول أعلاه وعندما نقوم بتمثيل سورة الفاتحه بدون بسمله وفق قيمه (الحروف الهجائيه التي لا تظهر بين الفواتح تأخذ القيمه 0) نحصل على عدد من 138 منزله قابل للقسمه هو أيضاً على 19 بدون باقي! كل حرف نكتب تحته قيمته وفق الجدول مع إستعمال الـ 0 للحروف الأخرى (الغير المتواجده بين الفواتح) ونقوم بصف القيم من اليمين إلى اليسار لنحصل على هذا العدد الضخم القابل للقسمه على 19 بدون باقي.

إذاً ما نجده في سورة الفاتحه (بدون بسمله مرقمه) هو أنها وبإستعمال 6 جداول مختلفه لقيم الحروف العربيه من إعداد باحثين مختلفين من جميع أرجاء العالم تعطي أرقام ضخمه (تتراوح من 138 حتى 316 منزله) قابله كلها وبدون إستثناء القسمه على 19 بدون باقي ! صدق من قال: "تِلْكَ ءَايَـٰتُ ٱللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِٱلْحَقِّ ۖ فَبِأَىِّ حَدِيثٍۭ بَعْدَ ٱللَّهِ وَءَايَـٰتِهِۦ يُؤْمِنُونَ" [الجاثيه: 6] ومن قال: "وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ إِنْ هَـٰذَآ إِلَّآ إِفْكٌ ٱفْتَرَىٰهُ وَأَعَانَهُۥ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ ۖ فَقَدْ جَآءُو ظُلْمًۭا وَزُورًۭا ﴿٤﴾ وَقَالُوٓا۟ أَسَـٰطِيرُ ٱلْأَوَّلِينَ ٱكْتَتَبَهَا فَهِىَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةًۭ وَأَصِيلًۭا ﴿٥﴾ قُلْ أَنزَلَهُ ٱلَّذِى يَعْلَمُ ٱلسِّرَّ فِى ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ غَفُورًۭا رَّحِيمًۭا ﴿٦﴾" [الفرقان].

 
سورة الفاتحه

وهذا هو العدد الضخم الناتج عن تعويض القيم من الجدول الجديد الذي قمت بإعداده بحروف سورة الفاتحه:

العدد الضخم الناتج عن تعويض القيم وفق الجدول الجديد لسورة الفاتحه
(كملف txt)
 
وهو يقبل القسمه على 19 بدون باقي. الرجاء مراجعة التحليل للعوامل وفق ي. س. م على هذا الرابط

لقد قمت بالتوصل إلى هذا الجدول الجديد بإلهام من الله تعالى فقط بالأمس وأناشد المعنيين بالتحقق من قيمه من خلال إستعماله في أبحاثهم الخاصه. إلى الآن فأني أرى أن هذا الجدول يرتبط بقيم متعلقه بتكرار الكلمات في القرءان الكريم وعدد الصبغيات الوراثيه عند الإنسان من خلال سورة العلق. دمتم برعاية الله وحفظه.

* لقد قام الأستاذ موفق مصطفى سعيد بإعطاء قيمه إستثنائيه لحرف الهاء. الرجاء مراجعة البحث الأصلي للمزيد من المعلومات. الأبحاث التي قمت بها هنا على موقع الإعجاز تشير إلى مصداقية القيمه الإستثنائيه للهاء والله تعالى أعلم.

المصادر: 

- القرآن الكريم
- مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
- ريد فيرس - أفضل باحث للقرآن الكريم على الويب
- الأستاذ جمعه أبو الخيل على موقع الأرقام
- التحليل للعوامل وفق ي. س. م على هذا الرابط 

Comments

التعليقات

بارك الله فيكم وفي كل من يبذل جهدا في خدمة كتاب الله قاصدا وجه الله ومقتديا بسيدنا رسو الله صلى الله عليه وآله وسلم

السلام عليكم وشكر الله للعاملين في كتابه، وبعد
فإن عدد تكرار حرف الهاء في فواتح السور هو إثنان وليس واحد كما جاء في الجدول، مما إقتضى التصحيح
ووردت الهاء في مطلعي سورتي مريم (كهيعص) وطه (طه)، فأرجو تصحيح جدول الأخ الكريم عاجلاً.
أخوكم أرشد العنزي

السلام عليكم الأستاذ موفق مصطفى سعيد المحترم، أنا اسمي هيثم محمد، وأنا الذي تشرفت وقمت بتنضيد كتابك ((المفاتيح الخفية للقرآن العظيم بِناءٌ وإعجازٌ وتَفسير)، وهو ما زال منذ حوالي /15/ سنة عندي، وأتمنى التواصل معي، لمناقشة بعض الأمور فيه، ولكم جزيل الشكر، وقد عرضت إيميل للتواصل من أجل هذا الموضوع وهو:
hythm1968@hotmail.com

إضافة تعليق