من أروع وأغرب الفراشات على وجه الأرض

-A A +A

فراشة الجناح الزجاجي

الفراشه الشفافه

فراشة الجناح الزجاجي (Greta oto) كما ترى عزيزي القارئ في الصوره أعلاه لها أجنحه زجاجيه. النسيج المتواجد بين أوردتها يبدو كالزجاج الشفاف. هذه الفراشه تعيش في مناطق أميريكا الوسطى والمكسيك.

فراشة الورقه اليابسة

فراشة الورقه الميته

فراشة الورقه الميته تبدو رائعه عند قبض أجنحتها - ولهذه العائله من الفراشات يوجد العديد من الألوان والأشكال. وعند قبضها لأجنحتها تبدو الأجنحه كأنها أوراق أشجار - خضراء أحياناً أو حمراء كأنها ذابله وميته. التشابه بينها وبين ورق الأشجار كبير ومذهل.  هذه الفراشات تعيش في غابات غينيا الجديده ، جنوبي آسيا ، مدقشقر والهند.

فراشة الثمانيه وثمانين

فراشة الثمانيه وثمانين

فراشة الثمانيه وثمانين (Diaethria neglecta) في منطقة بانتنال في البرازيل تشهد على التصميم الإلهي الخلاب - الخطوط والنقاط المميزه على جناحها أعطتها إسمها الخاص.

فراشة البومه العملاقه

فراشة البومه العملاقه

فراشة البومه العملاقه هي من نوع Caligo وتسمى هكذا بسبب البقع المشابهه لعيون البومه على أجنحتها. هنالك حوالي 20 صنف من هذا النوع ويتواجد أغلبها في الغابات الممطره في المكسيك وفي وسط وجنوب القاره الأمريكيه. حجم هذه الفراشات كبير حيث أن عرض الأجنحه يمكنه أن يبلغ 20 س.م. ويترتب على ذلك أن الفراشه من هذا النوع لا يمكنها الطير لمسافه أكثر من بضع أمتار في المره الواحده. وهكذا فأن هذه الفراشات معرضه للمطارده السهله لبيوتها من قبل الطيور المفترسه. ولكن الفراشات تفضل الطيران في المساء لتجنب الطيور المفترسه.

فراشة جناح الطير (فراشة الملكه أليكساندرا)

فراشة جناح الطير (فراشة الملكه أليكساندرا)

فراشة جناح الطير هي أكبر فراشه في العالم حيث يبلغ عرض أجنحتها 30 س.م. هذه الفراشه الإستوائيه تتواجد في غابات غينيا الجديده الممطره. تتغذى اليرقات الصغيره على نبتة الـ pipevine التي تحوي السم ، وهكذا تصبح اليرقه ذاتها سامه للأعداء المفترسين الذين يتفادون أكلها لكي لا يصابوا بالمرض.

فراشة الذنب المجترع الزمرديه

فراشة الذنب المجترع الزمرديه

تتواجد فراشة الذنب المجترع الزمرديه في جنوب شرقي آسيا وهي من الفراشات الخضراء القليله في تلك المنطقه. تسمى أيضاً فراشة الطاووس الزمردي.

فراشة الحمار الوحشي ذات الجناح العريض

فراشة الحمار الوحشي ذات الجناح العريض

لهذه الفراشه أجنحه ذات خطوط صفراء عريضه وهي تطير بهدوء ووقار مميز. تعيش فراشة الحمار الوحشي ذات الجناح العريض (Heliconius charitonius) في الأراجيح الشبكيه ، الأدغال والحدائق. تتواجد هذا الفراشه جنوبي فلوريدا في الولايات المتحده.

الفراشه البيضاء

الفراشه البيضاء

الفراشه البيضاء (Morpho polyphemus) هي فراشه إستوائيه تعيش في المكسيك ، وسط أمريكا وغربي الجزر الهنديه. تتميز الأجنحه العلويه والسفليه بالبياض الباهر ، مع بعض الأشكال الجميله باللون البني. بعض هذه الأشكال تشابه العيون الصغيره.

فراشة الطاووس البرتقاليه

فراشة الطاووس البرتقاليه

لاحظ الحلقات المشابهه للعيون على جناح هذه الفراشه (Junionia almana)

الفراشة البيضاء الخشبيه

الفراشه البيضاء الخشبيه

تتميز هذه الفراشه باللون الأبيض مع الأورده رمادية اللون.

ألا نعزز معرفتنا وإيماننا بالله عز وجل من خلال التمعن بهذه المخلوقات الصغيره ؟! هذا نداء لكل قلب مؤمن للتمعن في خلق الله ، وبتقنيات اليوم المسخره يمكننا بسهوله التوصل لكل الكائنات الحيه على وجه الأرض ... يقول تعالى: "إِنَّ فى خَلقِ السَّمٰوٰتِ وَالأَرضِ وَاختِلٰفِ الَّيلِ وَالنَّهارِ لَءايٰتٍ لِأُولِى الأَلبٰبِ ﴿١٩٠﴾ الَّذينَ يَذكُرونَ اللَّهَ قِيٰمًا وَقُعودًا وَعَلىٰ جُنوبِهِم وَيَتَفَكَّرونَ فى خَلقِ السَّمٰوٰتِ وَالأَرضِ رَبَّنا ما خَلَقتَ هٰذا بٰطِلًا سُبحٰنَكَ فَقِنا عَذابَ النّارِ ﴿١٩١﴾" {سورة آل عمران}

إليك عزيزي القارئ عرض لصور إضافيه وكذلك رابط لعرض مرئي لأكثر من مائة فراشه مختلفه

 

صور إضافيه موجوده هنا ...

إضافة تعليق