أسرار الحروف المقطعه وفواتح القرآن

-A A +A

الحروف المقطعه هي الحروف التي نجدها في بداية بعض السور في القرآن الكريم مثل "الم" في سورة البقره و "كهيعص" في سورة مريم. ولقد سميت هذه الحروف أيضاً بالحروف النورانيه. ولقد أثارت هذه الحروف في أوائل السور اهتمام العلماء والمفسرين ، وكثرت اجتهاداتهم فيها ، ولكنهم لم يصلوا إلى رأي يقيني ، بل غالبا ما انتهت أقوالهم فيها بعبارة صادقة (الله أعلم بمراده). في هذا المقال سأقوم بعرض وجه جديد للإعجاز العددي والعلمي لهذه الحروف سائلاً الله سبحانه وتعالى أن تكون المعلومات المعروضه هنا دافعاً يشجع الآخرين إلى دراسة هذه الحروف. يعتمد البحث على مقال من تأليف الدكتور جمعه أبو الخيل وعلى أبحاث للأستاذ موفق مصطفى سعيد.

إن أول أمرٍ يلفت نظر المتدبر في هذه الحروف هو ما يلي هذه الحروف من عبارات ، إذ نجد هذه العبارات -في الغالب- من قبيل: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} ، أو {كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ} ، أو {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} ، أو {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} ، أو {تَنزِيلُ الْكِتَابِ} ، أو {وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} ، أو غيرها؛ مما يكشف عن وجود علاقة وطيدة بين هذه الحروف وآيات القرآن المبين. ويحتمل بقوة أن يكون الباري عز جل أراد من هذه الحروف تحدي العرب المعروفين ببلاغتهم وتفوقهم اللغوي، وكأنه يقول لهم: آيات هذا الكتاب أو التنزيل أو القرآن إنما جاءت بهذه الحروف التي بين أيديكم وفي لغتكم، فهل تقدرون على الإتيان بسورة واحدة منه؟

يبلغ عدد فواتح القرآن 29 فاتحه وهي ترد وفق الترتيب الآتي في كتاب الله:

(الم – الم – المص – الر – الر – الر – المر – الر – الر – كهيعص – طه – طسم – طس – طسم – الم – الم – الم – الم – يس – ص - حم – حم – حم عسق – حم – حم – حم – حم – ق – ن).

كما ترى عزيزي القارئ فبعض هذه الفواتح يتكرر في القرآن (كـ "الم" التي تظهر في سورة البقره, العنكبوت وغبرها..). عدد هذه الفواتح عدا المكرر هو 14 فاتحه. الفواتح عدا المكرر هي:

(الم) (الص) (الر) (المر) (كهيعص) (طه) (طسم) (طس) (يس) (ص) (حم) (حم عسق) (ق) (ن).

عندما نتمعن هذه الحروف نجد بأنها مكزنه من 14 حرفاً من حروف اللغه العربيه (البالغ عدده 28 باللإجمال). الحروف المكونه للفواتح القرآنيه هي:

( أ  ل  م  ص  ر  كـ  هـ  ي  ع  ط  س  ح  ق  ن ).

يعتمد هذا البحث على إعطاء كل حرف من هذه الحروف المقطعه قيمه عدديه وفقاً لعدد تكراره في فواتح القرآن ، فمثلاً حرف الألف يظهر 13 مره في هذه الفواتح ال 29 لذلك يأخذ هذا الحرف القيمه العدديه 13. إليك عزيزي القارئ هذا الجدول مع قيم الحروف وفقاً لهذه القاعده:

أ=13  ل=13  م=17  ص=3   ر=6   كـ=1   هـ=1   ي=2   ع=2   ط=4   س=5  ح=7   ق=2   ن=1

كل الحروف المقطعه تأخذ قيمه عدديه وفقاً لعدد تكرارها بين الفواتح إلا حرف الهاء فهو حاله إستثنائيه. لهذا الحرف قيمتان: إثنين وواحد. فهذا الحرف يأخذ القيمه 2 فقط في إسم الجلاله "الله" ككلمه مستقله (ليس في جمله) حيث تصبح قيمة هذه الكلمه 41 (فقيمها 13+13+13+2). هذا ما توصل إليه الباحث موفق مصطفى سعيد من خلال أبحاثه في النصوص القرآنيه وهذا ما يمكنني تأكييد مصداقيته من خلال أبحاثي الخاصه. فالقيمه 41 لكلمة"الله" هي منطقيه جداً حيث أن العدد 41 هو عدد أولي (أي أنه لا يقبل القسمه إلا على نفسه وواحد) وهذا مل يتطابق مع صفة الله جز وجل كالواحد الأحد. ففي هذه الحاله فقط يأخذ هذا الحرف القيمه 2 وفي باقي الحالات نستعمل القيمه 1 لهذا الحرف. مثلاً ، نجد بأن العدد الممثل لكلمة الله عندما نقوم بتعويض القيم من الجدول وصفها ( العدد 1131313 ) يقبل القسمه على 41 لمرتين ( أي على مربع ال 41 ) ، وهذا ما يؤكد تمثيل العدد 41 لإسم الجلاله "الله". والله أعلم..

بالنسبه للقيمه واحد لحرف الهاء (لكل الحالات إلا لمجموع قيم كلمة الله)  فهي مثبته من الخلال العديد من الظواهر في النص القرآني ، كما ستشاهد عزيزي القارئ أدناه.

ملاحظه: باقي الحروف في العربيه (التي لا تظهر بين فواتح القرآن) تأخذ القيمه 0.

تتجلى عظمة هذه الحروف عندما نقوم بحساب القيمه الإجماليه للكلمات والآيات القرآنيه من خلال القيم أعلاه. تعالوا لنتمعن بعض ما نجده من خلال هذه القيم:

  • كلمة صلوه (كما تكتب في القرآن الكريم) تأخذ القيمه الإجماليه 17 وهذا يطابق عدد الركعات المفروضه في اليوم والليله.
    (ص + ل + و + ة) = (3 + 13 + 0 + 1) = 17 (حيث أن رمز التاء المربوطة هو نفس رمز الهاء لأنها تشبهها رسما).
  • كلمة صلاه (كما تكتب قياسياً في العربيه) تأخذ القيمه الإجماليه 30 وهذا يطابق عدد الركعات الكلي في اليوم والليله (مع السنه والوتر).
    ( ص+ ل + ا + ة) = (3 + 13 + 13 + 1) = 30
  • كلمة حج تأخذ القيمه الإجماليه 7 وهو عدد مرات الطواف حول الكعبة، وعدد مرات السعي بين الصفا والمروة، وعدد الجمرات عند الرمي ..
    (ح + ج) = (ح + ج) = (7 + 0) = 7
  • كلمة "الإنسن" (كما تكتب في القرآن) تأخذ القيمه الإجماليه 46 وهذا مساوي لعدد كروموسومات الإنسان المكتشف في العام 1955 بواسطة تقنيات المجهر الحديثه.
    (ا + ل + ا + ن + س + ن) = (13 + 13 + 13 + 1 + 5 + 1) = 46
  • رمز عبارة (إن الدين عند الله) (آل عمران: 19) :
    (إ + ن) + (ا + ل + د + ي + ن) + (ع + ن + د) + (الله) =
    (13 + 1) + (13 + 13 + 2 + 0 + 1) + (2 + 1 + 0) + (41) =
    14 + 29 + 3 + 41 = 87

    وهو نفس رمز كلمة (الإسلام): (ا + ل + ا + س + ل + ا + م) = (13+13+13+5+13+13+17) = 87

  • رمز عبارة (أرذل العمر) (الحج: 5) :
    (ا + ر + ذ + ل) + (ا + ل + ع + م + ر) =
    (13 + 6 + 0 + 13) + (13 + 13 + 2 + 17 + 6) =
    32 + 51 = 83 (83 سنة)

    كما أن رمز عبارة (وقد بلغت من الكبر عتيا) (مريم: 8) :
    (و+ق+د) + (ب+ل+غ+ت) + (م+ن) + (ا+ل+ك+ب+ر) + (ع+ت+ي+ا) =
    (0 + 2 + 0) + (0 + 13 + 0 + 0) + (17 + 1) + (13 + 13 + 1 + 0 + 6) (2 + 0 + 2 + 13) =
    2 + 13 + 18 + 33 + 17 = 83 (83 سنة)

    كما أن رمز عبارة (إني وهن العظم مني) (مريم: 4) = 83 (83 سنة)

    هاذه الآيات هي من خطاب سيدنا زكريا عليه السلام لله عز وجل.

تطبيق الرموز على مستوى الآيات والسور

ونجد أيضاً أن هذه الرموز يمكن تطبيقها على مستوى السور والآيات:
  • الآيه 163 من سورة البقره: "وَإِلهُكُم إِلهٌ وحِدٌ لا إِلهَ إِلّا هُوَ الرَّحمنُ الرَّحيمُ"
    هذه الآيه تأخذ القيمه الإجماليه 287 وهو من مضاعفات الرقم 41 (رمز اسم الجلالة "الله") ويساوي 41 × 7.
    (وإلهكم + إله + وحد + لا + إله + إلا + هو + الرحمن + الرحيم) =
    (45 + 27 + 7 + 26 + 27 + 39 + 1 + 57 + 58) = 287
  • الآيات 37 - 39 من سورة القيامه (وهي الآيات المتحدثه عن خلق الإنسان مباشره قبل سورة الإنسان):

    "أَلَم يَكُ نُطفَةً مِن مَنِىٍّ يُمنى  ﴿٣٧﴾ ثُمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوّى  ﴿٣٨﴾"
    وتبلغ رموزها وفقاً للرسم الأساسي 184وهو من مضاعفات الرقم 46 (رمز كلمة الإنسن وعدد كروموسومات الإنسن) ويساوي 46 × 4 ..
    (ألم + يك + نطفة + من + مني + يمنى) + (ثم + كان + علقة + فخلق + فسوى) =
    (43 + 3 + 6 + 18 + 20 + 22) + (17 + 15 + 18 + 15 + 7) = 184 = 46 × 4

    ويبلغ مجموع رموز الآية التالية للآيتين السابقتين: (فَجَعَلَ مِنهُ الزَّوجَينِ الذَّكَرَ وَالأُنثى) 138 وهو من مضاعفات الرقم 46 (رمز كلمة الإنسن وعدد كروموسومات الإنسن) ويساوي 46 × 3 ..
    (فجعل + منه + الزوجين + الذكر + والأنثى) =
    (15 + 19 + 29 + 33 + 42) = 138 = 46 × 3

سورتي الفاتحه والإخلاص

سميت سورة الفاتحه بأم الكتاب وذلك لشملها لأسس وقواعد رسالة الإسلام من توحيد لله سبحانه وتعالى ، الثناء عليه ، توقير له ، وطلب للإستعانه والهدايه منه. لسورة الفاتحه مركز عظيم فهي ركن من أركان الصلاه. قال البخاري عن حفص بن عاصم عن أبي سعيد بن المعلى قال "ثم مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيت" فقال "ما منعك أن تأتي" فقلت كنت أصلي فقال " ألم يقل الله يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم" ثم قال "ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد" فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من السجد فذكرته فقال "الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته". من هذا القول يمكننا القول بأن سورة الفاتحه بشكل ما تعدل القرآن الكريم بكامله. وفي نفس الوقت نجد بأن هنالك أحاديث نبويه تشير إلى فضل وقدر سورة الإخلاص: روى البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا [أي يراها قليلة] فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ).

ماذا نجد عندما نطبق القيم من فواتح القرآن على هاتين السورتين؟ إليك عزيزي القارئ النص الكامل لسورة الفاتحه وجدول لقيم الحروف وفقاً للجدول أعلاه:
 
سورة الفاتحه
 
القيم وفقأً لجدول تكرار فواتح القرآن
قيم حروف سورة الفاتحه وفقاً لتكرار حروف فواتح القرآن
 
كما نرى تأخذ سورة الفاتحه القيمه اللإجماليه 1000 . لاحظ عزيزي القارئ ميزة هذه العدد فهو من مضاعفات العدد 10 وهكذا فهو يعبر عن الكمال ، وهذا ما يتوافق مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم  بأن الفاتحه تعدل القرآن بكامله. وبما أن العدد 1000 هو 100 ضرب 10 فيمكننا أيضاً في هذا السياق تذكر الآيات الكريمه "أَم يَقولونَ افتَرىهُ قُل فَأتوا بِسورَةٍ مِثلِهِ وَادعوا مَنِ استَطَعتُم مِن دونِ اللَّهِ إِن كُنتُم صدِقينَ" {يونس:38} "أَم يَقولونَ افتَرىهُ قُل فَأتوا بِعَشرِ سُوَرٍ مِثلِهِ مُفتَرَيتٍ وَادعوا مَنِ استَطَعتُم مِن دونِ اللَّهِ إِن كُنتُم صدِقينَ" {هود:13}

 

إليك أيضاً عزيزي القارئ هنا سورة الإخلاص وجدول لقيم الحروف وفقاً لجدول تكرار حروف فواتح القرآن:

سورة الإخلاص

القيم وفقأً لجدول تكرار فواتح القرآن
قيم حروف سورة الإخلاص وفقاً لتكرار حروف فواتح القرآن

كما نرى فالقيمه الإجماليه لهذه السوره وفقاً لجدول تكرار حروف فواتح القرآن هي 334 وهذا العدد هو بالتقريب ثلث ال 1000.

كسر

وهذا ما يتوافق مع كلمات رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الفاتحه تعدل القرآن كله وبأن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم!

   

جوانب أخرى للإعجاز من هذه خلال هذه الحروف

المذهل أيضاً هو بأن لهذه الحروف خصائص أخرى ووجوه متعدده للإعجاز. فمثلاُ ، وعوضاً على أن نجمع قيم الحروف ، يمكننا صف القيم من اليمين إلى اليسار لنحصل على أعداد مثيره للإهتمام. أنظر الأمثله التاليه:

كلمة "الله" - ( ا ل ل هـ ) - 13 13 13 1 بالصف ينتج العدد 1131313 المساوي ل 41 × 41 × 673 - فهو مضاعف لمربع ال 41 (وهي قيمه كلمة "الله" من خلال تكرار حروف فواتح القرآن) !

وكذلك نجد ظواهر مشابه عندما نقوم بإستعمال نفس القيم أعلاه بهذه الطريقه لآيات وسور القرآن الكريم. فعندما نقوم بكتاية قيم كل حرف من حروف سورة الفاتحه وفقاً لهذا الجدول ونقوم بصفها ينتج لدينا عدد ضخم من 169 منزله. هذه العدد بضخامته الهائله يقبل القسمه على عدد الإعجاز القرآني 19 بدون باقي !   العدد 19 هو ثابت قرآني وعدد معجز حيث أن العديد من الظواهر العدديه الباهره ترتبظ بهذا العدد وذلك لكونه عدد أولي لا يقبل القسمه إلا على نفسه وأيضاً لذكره في سورة المدثر: "فَقالَ إِن هذا إِلّا سِحرٌ يُؤثَرُ  ﴿٢٤﴾ إِن هذا إِلّا قَولُ البَشَرِ  ﴿٢٥﴾ سَأُصليهِ سَقَرَ  ﴿٢٦﴾ وَما أَدرىكَ ما سَقَرُ  ﴿٢٧﴾ لا تُبقى وَلا تَذَرُ  ﴿٢٨﴾ لَوّاحَةٌ لِلبَشَرِ  ﴿٢٩﴾ عَلَيها تِسعَةَ عَشَرَ  ﴿٣٠﴾ وَما جَعَلنا أَصحبَ النّارِ إِلّا مَلئِكَةً وَما جَعَلنا عِدَّتَهُم إِلّا فِتنَةً لِلَّذينَ كَفَروا لِيَستَيقِنَ الَّذينَ أوتُوا الكِتبَ وَيَزدادَ الَّذينَ ءامَنوا إيمنًا وَلا يَرتابَ الَّذينَ أوتُوا الكِتبَ وَالمُؤمِنونَ وَلِيَقولَ الَّذينَ فى قُلوبِهِم مَرَضٌ وَالكفِرونَ ماذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلًا كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشاءُ وَيَهدى مَن يَشاءُ وَما يَعلَمُ جُنودَ رَبِّكَ إِلّا هُوَ وَما هِىَ إِلّا ذِكرى لِلبَشَرِ". للمزيد من الظواهر العدديه المذهله في سورة الفاتحه وللحصول على هذا العدد الضخم للتحقق إضغط هنا.

وعندما نقوم بنفس العمليه لسورة الإنسان مثلاً ، نحصل على عدد من 1429 منزله وهذا العدد يقبل القسمه بدون باقي على:

23 وهو عدد أزواج كروموسومات الإنسان المكتشف في العام 1955 بواسطة تقنيات المجهر الحديثه.
31 ونجد بأن العدد 46 هو العدد المركب ال 31 في الكون. العدد 46 هو عدد كروموسومات الإنسان الكلي.
29 وهو عدد فواتح القرآن.
83 وهو العدد الأولي ال 23 في الكون.

(العدد الضخم تجده هنا)

الأعداد الأوليه - وهي الأعداد التي لا تقبل القسمه إلا على نفسها وواحد - هذه هي الأعداد الأوليه الأولى في الكون (ترتيب تصاعدي): 2, 3, 5, 7, 11, 13..
الأعداد المركبه - وهي الأعداد التي تقبل القسمه على أعداد غير نفسها وواحد (فهي مركبه من حاصل ضرب أعداد أوليه) - هذه هي الأعداد المركبه الأولى في الكون (ترتيب تصاعدي): 4, 6, 8, 9, 10, 12..

كلمات أخيره

ماذا يمكننا القول عند رؤية هذه الظواهر المذهله أمامنا؟! سبحان الله العظيم ، سبحان الله الخالق ، البارئ ، القدير ، الذي وسع علمه كل شيئ! هل خصصت عزيزي القارئ 15 دقيقه لقراءة الفاتحه ، الإخلاص وسورة الإنسان بتمعن وتلذذ ؟! هل قرأت يوماً ما كلمات أجمل من كلمات القرآن الكريم ؟! كيف ستكون قراءتنا للقرآن العظيم عندما نطلع  على هذا البناء العددي المحكم ، هذا البناء المخفي بين كلماته وحروفه ؟! يقول الله تعالى في سورة يونس " أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِى السَّموتِ وَالأَرضِ أَلا إِنَّ وَعدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلكِنَّ أَكثَرَهُم لا يَعلَمونَ ﴿٥٥﴾ هُوَ يُحيۦ وَيُميتُ وَإِلَيهِ تُرجَعونَ ﴿٥٦﴾ يأَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِى الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ ﴿٥٧﴾قُل بِفَضلِ اللَّهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلِكَ فَليَفرَحوا هُوَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ ﴿٥٨﴾ " كيف لا وهو مُنزل من رب السماوات والأرض من البارئ المصور ؟! كيف لا وصبغاتنا النوويه (الكروموسومات) ، بما تحمله من دور في تطوررنا وسمعنا وبصرنا ، منسوجة بين كلماته ؟!

الحمد لله رب العالمين

إضافة تعليق