تفكير القلب

-A A +A

‏‎كان الاعتقاد السائد إلى فترة قريبة‏‎ عند كثير من الناس بل عند كثير من علماء العصر أن عملية التفكير مكانها فقط في الدماغ، خاصةً وأنه يحوي ملايين الخلايا العصبيه المسؤوله عن التعلم وبناء الذاكرة . 
في ‎المقابل فإن للقلب في الشريعة الإسلامية منزلة عظيمة، فهو يعد من أشرف الأعضاء، ونسبت له وظائف تتعلق بالعقل والوعي والإدراك والبصيرة، وجعلت الشريعة الإسلامية صلاح الإنسان في الدنيا والآخرة مرهوناً بصلاح قلبه

‏‎﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾ [الأعراف: 179]، : ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾ [الحج: 46]،

‏‎من المعلوم ان الدماغ يتحكم بأعضاء الجسم بواسطة الأعصاب ، وبما في ذلك القلب ويتحكم الدماغ بسرعة نبض القلب ، مؤخراً كثرت الأبحاث التي تقول ان في القلب خلايا عصبيه متخصصة خاصه به وان تلك الاعصاب تقوم بعمليه "تفكير" واتخاذ القرارات وبناء الانطباعات بشكل مستقل عن الدماغ وكذلك تتواصل وتتبادل المعلومات بينها وبين الدماغ ، ويبدو ان للقلب تأثير على الدماغ وفي الرابط أدناه بحث أجراه باحث في اكسفورد ونشر في مارس 2016 إليكم مقتطفات منه ٠
https://www.google.co.il/…/…/05/amp/brain-heart-emotion.aspx

‏The ‘Brain’ Within Your Heart
‏David Paterson, Ph.D. a professor at Oxford University, straddles the two areas of the brain and the heart. His work shows that your brain is not the sole source of your emotions, but indeed, your heart and brain work together in producing emotions.
‏Your heart actually contains neurons, similar to those in your brain, and your heart and brain are closely connected, creating a symbiotic emotional whole. As explained in the film:

‏‎( الدماغ الذي في داخل قلبك ) 
‏‎د . بيترسون بروفيسور من أوكسفورد، بَحث في كل من خلايا القلب والدماغ وخلصت أبحاثه الى ان الدماغ ليس المصدر الوحيد للعواطف بل يشترك معه القلب . 
‏‎القلب يحتوي على خلايا عصبيه neurons, شبيهه بتلك الموجوده في الدماغ ، وهناك تناغم وتوافق بين القلب والدماغ في صنع العواطف

‏Neurons are what allow your brain to form thoughts. So what are they doing around the right ventricle of your heart? While much about the neurons in your heart is still unknown, one thing is sure — the “brain” in your heart communicates back and forth with the brain in your head. It’s a two-way street.

‏‎الاعصاب تمكن الدماغ من بناء الأفكار ، لكن ماذا تفعل في منطقه البطين الأيمن ( في القلب ) ؟ ، لا زلنا نجهل الكثير من عمل الخلايا العصبيه في القلب الا انه من المؤكد ان " الدماغ " الموجود في القلب يتواصل مع الدماغ في الرأس

‏Kept in a tank with nutrients and a steady flow of oxygen, this suspended piece of heart tissue beats all by itself, even though it’s not attached to a living organism, and there’s no actual blood pumping through it.
‏By sending an electrical impulse into this tissue via an electrode, Professor Patterson demonstrates how the heart tissue immediately slows its contractions; a “decision” made by the neurons in the tissue in response to the stimulation.

‏‎في تجربه أجراها الباحث ، قام فيها بفصل نسيج من خلايا القلب لأرنب ، ثم وضع نسيج الخلايا في وعاء مع الغذاء وزوده بالاوكسيجين ثم مرر تياراً كهربائياً ، لاحظ الباحث ان الاعصاب الموجوده في غشاء الخلايا اتخذت " قراراً " بإبطاء انقباضها .لقد أظهرت هذه التجربة ان الاعصاب في القلب تعمل " وتتخذ قرارات " بشكل مستقل ومنفرد عن الدماغ ، ففي التجربه إياها كان نسيج الخلايا لوحده خارج الجسم ودون دماغ يتحكم فيه.

في هذا الرابط توضيح لوجود شبكة خلايا عصبيه في القلب cardiac gangilia ووجود اتصال بينها وبين الدماغ 
https://www.heartmath.org/our-heart-brain/

في هذا الرابط توضيح لتأثير أعصاب القلب على عمليات التفكير واتخاذ القرارات 
https://www.heartmath.org/…/emwave-self-regulation-technol…/

هذه الفقره من نفس مصدر وهي تتحدث عن عمليات الإدراك والتعلم التي يقوم بها القلب 

‏In the new field of neurocardiology, for example, scientists have discovered that the heart possesses its own intrinsic nervous system—a network of nerves so functionally sophisticated as to earn the description of a “heart brain.” Containing over 40,000 neurons, this “little brain” gives the heart the ability to independently sense, process information, make decisions, and even to demonstrate a type of learning and memory.

ملخص هذه الفقره " اكتشف العلماء ان للقلب جهازه العصبي الخاص به وهو جهاز متطور ومركب ، ويشمل اكثر من 40000 عَصّب ، ويسمونه " العقل الصغير " وهو يُمّكن القلب من الحس ومعالجة المعلومات الوارده اليه واتخاذ القرارات ، والقيام بعمليات التعلم وتخزين ذاكره ،
بناء على ما سبق ، فقد تبث علميا ان للقلب جهازه العصبي المستقل الذي يقوم بعمليات التعلم والذاكرة والفهم وقد اطلق عليه " العقل الصغير " little brain وهناك تواصل وتأثير مشترك بين الدماغ والقلب وكل واحد منهما يؤثر على الآخر .
من المتوقع ان تتسائل عزيزي القارئ ماذا يحدث للإنسان في حالة زُرع له قلب إصطناعي او قلب بشري هل سيؤثر ذلك على فكره او معتقده الديني ؟ 
أولاً ، من يزرع له قلب فحالته الصحيه كانت من السوء والتدني حتى استدعت زراعة قلب له ، ولا شك ان أداءه الإدراكي أيضا كان متردياً قبل زراعة القلب وبالتاكيد فان كل من الأداء الجسمي والإدراكي سيتحسن بعد زراعة القلب سواء كان بشرياً ام اصطناعياً وطبعا ستبقى عملية التفكير موجوده لان الدماغ موجود حتى ولو كان القلب المزروع اصطناعياً . 
على أية حال ، يبدو أن ذوي القلوب المزروعة يظهرون قدرات إدراكية أقل من الأشخاص الأصحاء من نفس الفئه العمريه وذلك طبقاً لدراسه تتبعت لمدة 5 سنين حالة 55 شخصاً زُرع لهم قلب من متبرع . أظهرت النتائج انخفاضاً ملحوظاً في القدرات التحليليه والإدراكيه في مجموعة القلوب المزروعه مقارنة باشخاص أصحاء من نفس الفئه العمريه .

وقد تتسائل عزيزي عما يحدث لإيمان الشخص اذا ما كان القلب المزروع له مصدره من شخص من معتقد آخر او غير مؤمن . فالجواب هو أن دماغ الشخص الذي زُرع له القلب لم يتغير ولذلك عملية التفكير والفهم ما زالت قائمه وإضافةً لذلك فإن الايمان لا يُبنى فقط على عملية التفكير والإدراك سواءً كانت في العقل ام في القلب لان الايمان يتطلب أيضاً الإقرار وعدم المكابره وهي أمور مرتبطه بالجانب النفسي الوجداني ولا علاقه لها باستبدال قلب بآخر .

إضافة تعليق