ملاحظه حول عدد كروموسومات الإنسان

-A A +A

لقد جاء الموقع ملاحظه مرتبطه بعدد كروموسومات الإنسان من قبل الدكتور محمود نجا حفظه الله ولأجل المصداقيه العلميه لمقالات الموقع لابد للإداره بأن تشير إلى هذه المعلومات:

عدد كروموسومات الإنسان كما هو متعارف عليه من قبل علماء البيولوجيا والوراثه هو 46 كرومسوماً. هذا العدد يطلق عليه الإسم (diploid chromosome number) وهذا الإسم يشير بأن هذه الكروموسومات مرتبه بشكل أزواج متطابقه حيث أن كل زوج مكون من كروموسوم أصله الأب وآخر أصله الأم. هذه الكروموسومات يطلق عيها أيضاً أسم "الكروموسومات المندليه" على إسم عالم الوراثه Gregor Mendel. هذه الكرومسومات مسؤوله عن الصفات الوراثيه لجسم الإنسان وكذلك لعمل أعضائه المختلفه ولها تأثير أيضاً على شخصية الإنسان وأطباعه.

الكروموسومات المندليه (البالغ عددها 46 عند الإنسان) متواجده كلها داخل نواة الخليه (Cell's nucleus) وكل خلايا الجسم تحوي 46 كرومسوم داخل نواتها إلا الخلايا التناسليه (الحيوان المنوي والبويضه الأنثويه) واللذان يحويان كل منهما 23 كرومسوم.

الملاحظه التي نوه إليها الدكتور محمود النجا تتعلق بماده وراثيه (سلسله من ال د.ن.ا.) المتواجده داخل ميتوكوندريا الخليه. لا يمكن للجنين أن يتطور دون هذه الماده الوراثيه والعديد من الأمراض الوراثيه تتعلق بهذه الماده الوراثيه. الميتوكوندريا (المتقدرات) (Mitochondria) أو المصورات الحيوية هي عضيات في داخل الخلايا الحيوانية والنباتية طولها بضع ميكروميترات وعرضها يتراوح من 0.5 ميكرو إلى 1 ميكرو، يحيط بها غشاءان متراكبان، مسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية. هذه السلسه المتواجده داخل ميتوكندريا الخليه يمكن إعتبارها كرومسوموماً آخر وذلك لعدم إمكانية عمل وتطور جسم الإنسان دونها وهكذا يصبح عدد الكروموسمات الكلي 47 وليس 46 حسب رأي الدكتور محمود نجا. وبالفعل نجد بأن العديد من الظواهر العلميه والعدديه في القرآن الكريم المتعلقه بخلق الإنسان متعلقه بعدد الكروسومات المندليه 46 وبالعدد 47 وبالعدد 37 (وهو عدد الجينات التي يتم كتابتها بواسطة الماده الوراثيه في الميتوكوندريون).

خليه حيه
صوره للخليه الحيه وهنا ترى عزيزي القارئ نواة الخليه والتي تحوي على الكروموسومات المندليه والميتوكوندريون والذي يحوى سلسه وراثيه إضافيه

 

إذن ما هو عدد كروموسموات الإنسان ؟!

بالتدقيق وبمراجعة النصوص العلميه يتبين بأن مبنى ووظيفة الكروموسومات المندليه يختلف عن الكروموسوم الميتوكندري. فالكروموسومات المندليه:

  • متواجده داخل نواة الخليه.
  • كبيره جداً ويتم ضغطها لحجم صغير داخل النواه بواسطة بروتينات خاصه ببناء اسمه كروماتين (chromatin)
  • وظائفها ترتبط بكل الصفات الوراثيه لجسم الإنسان وهي مسؤوله عن تحديد جنس الجنين، وظائف أعضاء الجسم، صفات وراثيه كلون البشره والشعر، التصرفات والشخصيه وغيرها ..
  • يتم نقلها للجنين من الأم والأب
 
أما الماده الوراثيه (الكروموسوم) داخل الميتوكوندريون:
 
  • متواجد داخل ميتوكوندريون الخليه (أي خارج النواه)
  • صغير نسبياً ولا يأخذ شكل كروماتين (chromatin)
  • وظيفته تتعلق بعمل الميتوكوندريا فقط
  • خلايا مختلفه في جسم الإنسان تحوي على أعداد متفاوته من الميتوكوندريا وهكذا يصبح من الصعب تحديد عدد واحد لها ولكن الكروموسومات المندليه فهي ثابته في كل الخلايا (عدا الخلايا التناسليه) وعددها هو 46
  • يتم نقله للجنين من الأم فقط
كروموسوم مندلي
كروموسوم مندلي وهنا نرى البناء المسمى كروماتين (الشكل الشبيه ب x)
 
إذن يمكننا القول بأن عدد كرومسومات الإنسان هو 46 (الكروموسومات المندليه) وأنه يتواجد أيضاً كروموسوم إضافي يختلف عنها من حيث الوظيفه ، البناء ، الوراثه والحجم.
المصادر: 

- MedicineNET.com - Mitochondrial DNA definition
- Suite101.com - What is Mitochondrial DNA
- ويكيبيديا - الموسوعه الحره - Chromosome - Joe Hin Tjio - Mitochondrial DNA - Human

إضافة تعليق